الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.
شرح كتاب الآجرومية
97699 مشاهدة
حروف الإعراب.. وما يعرب بها

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، قال المؤلف -رحمنا الله تعالى وإياه- والذي يعرب بالحروف أربعة أنواع: التثنية، وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وهي: يفعلان، وتفعلان، ويفعلون، وتفعلون، وتفعلين.
فأما التثنية فترفع بالألف، وتنصب وتخفض بالياء.
وأما جمع المذكر السالم، فيرفع بالواو، وينصب ويخفض بالياء.
وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتخفض بالياء.
وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون، وتنصب وتجزم بحذفها.


هكذا هذه الأقسام الأربعة تعرب بالحروف، أي: أن علامة الإعراب فيها حرف من الحروف. الحروف التي تعرب بها هي: الألف، والواو، والياء، والنون. هذه تسمى حروف الإعراب.

التثنية: الاسم المثنى، تعريفه: أنه لفظ دل على اثنين، وأغنى عن المتعاطفين بزيادة في آخره، صالح للتجريد وعطف مثله عليه. كلمة واحدة تدل على اثنين، سواء كانا علمين كالزيدان، أو غير عَلَمين: كالرجلين والمسجدين والكتابين. هذه الكلمة تدل على اثنين. إذا قلت: معي كتابان، دل على أنهما اثنان.
لقيت رجلين: دل على أنهما اثنان. لفظ دل على اثنين، وأغنى عن المتعاطفين: يغني عن قولك: عندي رجل ورجل، تقول: رجلان أسهل وأخصر. أو معي كتاب وكتاب. إذا قلت: كتابان اختصرت الكلام، أو: كلمت الزيدين، أخصر من أن تقول: كلمت زيدًا وزيدًا. لفظ دل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة في آخره، الزيادة التي في آخره هي الألف والنون إذا كان مرفوعا الزيدان؛ لأن أصله ثلاثة حروف- زيد - فإذا أردت أن يكون مثنى زدت في آخره ألفا ونونا فقلت زيدان، رجل: رجلان، زدت في آخره ألفا ونونا إن كان مرفوعا، أو ياء ونونا: رجلين، كتابين، ثوبين. الياء أو الألف هي علامة الإعراب، لماذا جعلناها علامة الإعراب؟ لأنها هي التي تتغير.
وقد تقدم أن الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها. فالنون لا تتغير، النون في الرجلين والكتابين والثوبين ما تتغير، بل هي مكسورة وثابتة، والذي يتغير هو الذي قبلها، وهو أنه إن كان مرفوعا جعلت قبل النون ألفا، فقلت: هذان رجلان، وهذان كتابان، وعند فلان الزيدان، وإن كان منصوبا أو مخفوضا جعلت قبل النون ياءً: رأيت الرجلين، اشتريت الكتابين، ونظرت إلى الثوبين، أو لبست الثوبين، وجلست إلى الزيدين.
هذا هو التغير، التغير حصل في الياء، جيء بالياء بدل الألف، بدل الزيدان: الزيدين. فإذا قلت مثلا: جاء الزيدان، وعندي كتابان، فإنك تقول: كتابان، أو الزيدان، مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، والنون عوض عن الحركة والتنوين في الاسم المفرد؛ لأنها لا تتغَيَّرُ. والاسم المفرد تدخل عليه الحركة على آخره، ويدخل عليه التنوين: رجلٌ رجلًا رجلٍ، كتابٌ كتابًا كتابٍ. فالتنوين لا يدخل على المثنى، النون عِوَضٌ عن الحركة والتنوين في الاسم المفرد.
وهكذا إذا كان مجرورا وهو مثنى: مررت بالرجلين، وقرأت في الكتابين. فتقول: مجرور، وعلامة جره، أو مخفوض - على تعبير الصنهاجي - وعلامة خفضه: الياء؛ لأنه مثنى. وقد يقال: علامة خفضه، أو علامة جره الياء المفتوح ما قبلها، المكسور ما بعدها؛ لأنه مثنى، والنون عوض عن الحركة والتنوين في الاسم المفرد. هذا هو المثنى، يرفع بالألف: الزيدان والرجلان، وينصب بالياء: رأيت الرجلين- منصوب- وكلمت الزيدين، واشتريت الكتابين، ويجر أي يخفض بالياء: قرأت في الكتابين، وجلست إلى الرجلين. هذا مخفوض.